عام هجري جديد, كل عام وأنتم بخير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يغيب عن كثير من المسلمين في وقتنا الحاضر معرفة التاريخ الهجري, بل قد يصل ذلك إلى أنه ﻻ يعرف في أي عام نحن, وهذا حقاً تقصير بالغ في حقنا.

التقويم الهجري هو اﻷصلح للعبادات, فمثلاّ: شهر رمضان الذي هو شهر الصيام يعتمد على التاريخ الهجري, والعيدين يعتمدان على التاريخ الهجري, وصوم اﻷيام البيض (التي هي الثالث عشر والرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر هجري). وكل شيء في الدين اﻹسلامي يعتمد على التقويم الهجري, فكيف ﻻ نعتني بهذا التقويم الذي هو تقويمنا نحن المسلمون.

واليوم قد أقبلت سنة جديدة من التقويم الهجري (1432), فليجلس كل منا جلسة صفاء, ينظر فيها ماذا أنجز؟, ماذا فعل (ولو بشيء بسيط) لخدمة المسلمين؟, لينظر كل منا إلى كثرة معاصيه ويستغفر ربه  ويندم على تلك الذنوب, ويعزم ويجزم على أﻻ يعود إليها أبداً. ولنبدأ سنة هجرية جديدة مباركة.
قصة التقويم الهجري

يُروى في كتب السير و التاريخ أنه في السنة السابعة عشرة للهجرة كتب الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري عامله على البصرة وذكر في كتابه شهر شعبان فرد أبو موسى الأشعري أنه يأتينا من أمير المؤمنين كتب ليس فيها تاريخ وقد قرأنا كتاباً محله شعبان فما ندري أهو شعبان الذي نحن فيه أم الماضي. فجمع الخليفة عمر الصحابة وأخبرهم بالأمر وأوضح لهم لزوم وضع تاريخ يؤرخ به المسلمون فأخذوا في البحث عن واقعة تكون مبدأ للتاريخ المقترح فذكروا ولادته صلى الله عليه وآله وسلم ومبعثه و وفاته ، لكن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أشار بجعله يوم هجرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من مكة إلى المدينة ، فراقت الفكرة للخليفة عمر و سائر الصحابة فأرخوا بها ، ثم بحثوا موضوع الشهر الذي تبدأ به السنة واتخذوا شهر محرم بداية للسنة الهجرية مع أن الهجرة النبوية الشريفة وقعت في شهر ربيع الأول وذلك لسببين هما :

1- شهر محرم هو الشهر الذي استهل بعد بيعة العقبة, بين وفد من أهل يثرب والنبي صلى الله عليه وسلم, أثناء الحج في شهر ذي الحجة فكأن الهجرة بدأت في ذلك الوقت, فقد أذن بها صلى الله عليه وسلم,  وكان أول هلال يهل بعد اﻹذن هو شهر محرم.

2- لأن شهر محرم كان بدء السنة عند العرب قبل الإسلام ولأنه أول شهر يأتي بعد منصرف الناس من حجهم الذي هو ختام مواسم أسواقهم.

في النهاية 

أذكر لكم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل ابن آدم خطاء, وخير الخطائين التوابون”.

وأقولها لكم من قلبي كل عام وأنتم بخير وعام سعيد ومليء بالبركة بإذن الله.

ودمتم بود

6 ردود على عام هجري جديد, كل عام وأنتم بخير

  1. Mohammad Online قال:

    و أنت و الامة الإسلامية بألف خير .

  2. أم البشر قال:

    كلام جميل جدا جزاك الله خيرا كما قلت نسينا التقويم الهجري نرجو أن تفيدنا دائما

  3. aboalbsher قال:

    كلام جميل وكل عام والامة الاسلامية كلها بخير واهلنا في غزة وفلسطين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s