قصة القاضي أبو الحسين بن عتبة مع زوجته


يقول القاضي أبو الحسين بن عتبة: كانت لي ابنة عم موسرة وتزوجتها فلم أوترها لشيء من الجمال, ولكني كنت استعين بمالها وأتزوج سراً فإذا فطنت بذلك هجرتني وطرحتني وضيقت علي إلى أن أطلق من تزوجتها, ثم تعود إلي.

فطال ذلك علي وتزوجت صبية حسناء موافقة لطباعي مساعدة على اختياري فمكثت معي مدة يسيرة, وسعى البعض بها إلى ابنة عمي فأخذت في المناكدة والتضييق علي فلم يسهل علي فراق تلك الصبية, فقلت لها: استعيري من كل جارة قطعة من أفخر ثيابها حتى يتكامل لك خلقة تامة الجمال وتبخري بالعنبر واذهبي إلى ابنة عمي, فابكي بين يديها واكثري من الدعاء لها والتضرع إليها إلى أن تضجريها, فإذا سألتك عن حالك فقولي لها أن ابن عمي قد تزوجني وفي كل وقت يتزوج على واحدة ينفق مالي عليها وأريد أن تسألي القاضي معونتي وإنصافي منه فإني أقدمه إليه، فإنها سترفعك إلي.

ففعلت, فلما دخلت عليها واتصل بكاؤها رحمتها وقالت لها فالقاضي شر من زوجك وهكذا يفعل بي. وقامت فدخلت علي وأنا في مجلس لي وهي غضبى ويد الصبية في يدها فقالت: هذه المؤمنة حالها مثل حالي فاسمع مقالها واعتمد إنصافها فقلت ادخلا, فدخلتا جميعاً فقلت لها: ما شأنك؟ قالت: فذكرت ما وافقها عليه. فقلت لها: هل اعترف ابن عمك بأنه قد تزوج عليك؟ فقالت: لا والله وكيف يعترف بما يعلم أني لا أقاره عليه؟ قلت: فشاهدت أنت هذه المرأة وقفت على مكانها وصورتها؟ فقالت: لا والله, فقلت: يا هذه اتقي الله ولا تقبلي شيئاً سمعته فإن الحساد كثير, والطلاب لإفساد النساء كثير الحيل والتكذيب, فهذه زوجتي قد ذكر لها أن تزوجت عليها وكل زوجة لي وراء هذا الباب طالق ثلاثاً، فأما ابنة عمي فقبلت رأسي وقالت: قد علمت أنه مكذوب عليك أيها القاضي.
ولم يلزمني حنث لاجتماعهما بحضرتي.

منقولة من كتاب “أخبار الأذكياء” لابن الجوزي

لقراءة المزيد من القصص بإمكانك تحميل الكتاب من الرابط التالي:

http://www.4shared.com/document/TZEfhcDB/___online.html

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s